مدرسة حمدان بن محمد للتعليم الثانوي

مدرسة حمـدان بن محمد للتعليم الثإآنوي

نرحب بكم في مجلة الكيمياء لمدرسة حمداان بن محمد للتعليم الثانوي
, لَقد تَم تَغير مَظهر المُنتدى و أتمنى أن ينآآل أعجآآبكم

    حقائق عن الملح

    شاطر
    avatar
    محمد هلال راشد
    { مـراقب متميز }
    { مـراقب متميز }

    ذكر

    عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 25/04/2011
    العمر : 24

    المنطقـة : أبو ظبي
    الفريق الذي تشجعه : ريال مدريد

    {الشــكـــًــرـ} : 1

    حقائق عن الملح

    مُساهمة من طرف محمد هلال راشد في الأربعاء مايو 04, 2011 8:13 pm

    1 ـ إن الملح ليس طعاماً والمبرر لاستخدامه ليس أكثر مما هو لاستعمال كلور البوتاسيوم أو الكالسيوم أو الباريوم..

    2 ـ الملح لا يهضم, أي لا يمتص من قبل الجسم, وهو لا يملك أية قيمة غذائية فلا يحتوي على أية فيتامينات أو مواد عضوية, ولكن العكس فإنه مؤذ ويمكن أن يسبب جملة من الأضرار للكليتين وللمرارة وللمثانة وللقلب وللشرايين والأوعية الدموية الأخرى, ويمكن أن ينزع الماء من الأنسجة ليوصلها إلى حالة حرجة.

    3 ـ الملح سم للقلب بالإضافة إلى أنه يزيد إثارة الجملة العصبية.

    4 ـ يساعد الملح على غسل الكالسيوم من الجسم ويؤثر على الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء والمعدة. وإذا كان الملح يسبب كل هذه الأضرار للجسم, فلماذا يستخدم على نطاق واسع هكذا?

    على الأغلب لأن تمليح الطعام صار عادة, تعود جذورها إلى آلاف السنين ولكن هذه العادة قائمة على سوء فهم حقيقي. إن الزعم بأن الملح ضروري للجسم ليس أكثر من خرافة, فهناك شعوب عديدة لا تأكل الملح ولاتعاني من أي نقص كالإسكيمو.

    يفسر عالم الكيمياء الحيوية "بونجيه" ظهور عادة استهلاك الملح, أي كلور الصوديوم بأنه في عصور ماقبل التاريخ كان هناك توازن في توافر أملاح الصوديوم والبوتاسيوم, ولكن الأمطار المستمرة لمئات عديدة من السنين غسلت من القشرة الأرضية أملاح الصوديوم الأكثر ذوباناً فظهر نقص في أملاح الصوديوم وفائض في أملاح البوتاسيوم في التربة وفي النبات على التوالي, ونتيجة لذلك ظهرت لدى الحيوانات والإنسان الرغبة في القضاء على نقص الملح فوجدوا بديلاً سيئاً وخطراً جداً على الصحة هو كلور الصوديوم اللاعضوي أو مايسمى بملح الطعام والذي يؤذي جميع أعضاء الجسم ولذلك يمكننا أن نفهم لماذا يظهر بعد تناول الأملاح العطش المفاجىء.. فليس ذلك أكثر من محاولة من قبل المعدة للتعامل مع المواد غير الضرورية والتخلص منها مع تيارات الماء إلى الكلى. وعند وصولها إلى الكلى, يمكنكم أن تتصوروا أي تأثير يبديه الملح على المرشحات الناعمة للكلى التي تعتبر الأكثر معاناة من الملح, فماذا سيحدث إذا أخذنا من الملح كمية أكبر مما تستطيع الكلى معالجته? إن الفائض من الملح يتوضع في الأجزاء المختلفة من الجسم وخاصة في الأقدام والجزء الأسفل من الساق مما يؤدي إلى انتفاخها. ومن أجل حماية الأنسجة من هذا السم, يسعى الجسم آلياً إلى تذويب الملح وذلك بتخزين الماء في الأجزاء التي يتوضع فيها, وحالما تبدأ الأنسجة برفع نسبة الماء فيها فإنها تنتفخ وتتورم مرضياً من الأقدام, أو الكواحل.

    ويعتبر اليابانيون أكثر شعوب العالم استهلاكاً للملح, وهم بالتالي أكثر الشعوب إصابة بارتفاع الضغط الشرياني.

    وعندما تعرض الفيلق الألماني في إفريقيا بزعامة "روميل" إلى هزيمة نكراء في معركة "العلمين" وانسحب مئات الأميال في الصحراء الخالية, وجد الإنجليز أن جنود الجيش المنهزم المستسلم كانوا في حالة جيدة برغم أن الجنود النازيين لم يزودوا باحتياطي من أقراص الملح, وهذا يتطابق مع المعطيات العديدة لتجارب العلماء التي أجريت في ظروف صحراوية, ودون تناول ملح إضافي. ووفقاً لهذه المعطيات فإن الإنسان بعد بضعة أيام من التأقلم يكف عن فقدان الملح بالتعرق ومن المحتمل أن هناك آليات فسيولوجية تحول دون فقدان الصوديوم.

    ربما تناهى إلى سمع كل منا أن الحيوانات تقطع أميالاً عدة لتصل إلى مكان يمكنها أن تلعق الملح فيه وعندما تم البحث عن هذه الأماكن وجد أنها تشترك في خاصية واحدة وهي الغياب التام لكلور الصوديوم "ملح الطعام", وفوق كل ذلك لم تكن في هذه الأماكن أي مركبات عضوية أو لاعضوية للصوديوم إطلاقاً.

    فلماذا إذن تعطى الأبقار الكثير من الأملاح؟

    لا شك أن الإنسان الذي صرف نقوده على مزرعة الحليب يحاول الحصول على الحد الأقصي من الربح وقد لاحظ المزارعون أن إضافة الملح إلى علائق الأبقار يجبرها على شرب كميات كبيرة من الماء وهذا مايزيد مردود الحليب.

    إن أعلى ضغط للدم في الولايات المتحدة الأمريكية هو لدى الزنوج وهذا عائد إلى أن الملح مادة أساسية في أغذية الزنوج, خصوصاً أنهم يأكلون لحم الخنزير المملح. فلماذا نلجأ إلى تناول هذه المادة السامة بصورتها اللاعضوية, إذا كنا نستطيع أن نأخذ حاجتنا من الصوديوم من مصادر طبيعية أعدتها الطبيعة لنا, كالشوندر والكرفس والجزر والبطاطا والفجل والقرنبيط البحري والأغذية الطبيعية الأخرى?

    شكرا


    _________________________________________________

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    أرجو منكم أنكم تزورون قناتي قي اليوتيوب
    avatar
    محمد هلال راشد
    { مـراقب متميز }
    { مـراقب متميز }

    ذكر

    عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 25/04/2011
    العمر : 24

    المنطقـة : أبو ظبي
    الفريق الذي تشجعه : ريال مدريد

    {الشــكـــًــرـ} : 1

    رد: حقائق عن الملح

    مُساهمة من طرف محمد هلال راشد في الأربعاء مايو 04, 2011 8:15 pm




    صور جزيئات الملح


    _________________________________________________

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    أرجو منكم أنكم تزورون قناتي قي اليوتيوب
    avatar
    Admin
    المدير
    المدير

    ذكر

    عدد المساهمات : 386
    تاريخ التسجيل : 21/04/2011
    العمر : 24

    المنطقـة : أبوظـبـي
    الفريق الذي تشجعه : مـدريــدي

    {الشــكـــًــرـ} : 5

    رد: حقائق عن الملح

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس مايو 05, 2011 7:53 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 24, 2018 4:19 am