مدرسة حمدان بن محمد للتعليم الثانوي

مدرسة حمـدان بن محمد للتعليم الثإآنوي

نرحب بكم في مجلة الكيمياء لمدرسة حمداان بن محمد للتعليم الثانوي
, لَقد تَم تَغير مَظهر المُنتدى و أتمنى أن ينآآل أعجآآبكم

    قنبلة الموسم حلللللللللللللل ككككتاب التتربية الإسلامية الجزء الاول

    شاطر

    cops1994
    { عـضو جــديـد }

    ذكر

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 14/11/2012
    العمر : 22

    المنطقـة : الوثبة الغربية
    {الشــكـــًــرـ} : 5

    قنبلة الموسم حلللللللللللللل ككككتاب التتربية الإسلامية الجزء الاول

    مُساهمة من طرف cops1994 في الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 11:14 pm

    حل كتاب التربية الاسلامية الثانوية العامه



























    بسم الله الرحمن الرحيم
    المحور الأول الدرس الأول الأسرة أساس المجتمع

    صفحة 8
    أتوقع: حياة بائسة خالية من الطمأنينة والمودة والرحمة
    صفحة 9 اقترح :
    - صندوق الزواج
    - العرس الجماعي
    - جمعيات العفاف والزواج
    صفحة 11
    - أبين:
    أ - استقرار المجتمع وصون الأسرة الشرعية والمحافظة على النسب.
    ب- الأسرة تعمل على الحد من انتشار الفاحشة وتلبية الغرائز بالطريقة الشرعية.
    صفحة 12
    أجب:
    الأبناء .. لأنهم بحاجة لرعاية واهتمام وتربية صالحة من قبل الأب والأم.
    يغيب الاستقرار وتكثر المشاكل وتؤدي إلى تفكك الأسرة .

    صفحة13 أنشطة الطالب
    السؤال الأول : - لأن به تحدث المودة والرحمة ويحصل كل فرد على حاجته عند الآخرين والشعور بالاستقرار.
    - لأن الإسلام اعتبر ذلك نصف الدين ولا يكتمل الدين إلا به.
    السؤال الثاني : لأن الأسرة هي نواة المجتمع وأساسه وبصلاحها يصلح المجتمع وبفسادها يفسد المجتمع فحرص الإسلام على إنشائها بالطريقة الصحيحة والمحافظة عليها من الانهيار والتفكك حفاظا على الاستقرار والطمأنينة لأفراده
    صفحة 14
    السؤال الثالث :
    - زكريا عليه السلام.
    - إبراهيم عليه السلام.
    السؤال الرابع: حفظ النسب من الجهالة وحفظ المجتمع من الفساد والانحراف وانتشار الفواحش.
    السؤال الخامس: وحدة الأصل والمنشأ - المودة والرحمة - العدل و المساوة – التكافل الاجتماعي
    صفحة 15
    السؤال السادس: – فساد عقيدة الأبناء – تشويه الهوية العربية الإسلامية – تنشئة جيل بعيد عن العادات والتقاليد العربية الإماراتية الأصيلة .
    السؤال السابع : أن النساء مثيلات الرجال إلا فيما استثناه الله تعالى كالإرث.











    الدرس الثاني آداب التعامل بين الزوجين
    صفحة 17
    الصبر وسعة الصدر والبعد عن الغضب والاهتمام بشؤون الآخرة يصلح أمور الدنيا
    صفحة 18
    تخيل وصف:
    يؤدي إلى نفور الزوجة و الأبناء في قلق دائم وعدم شعور بالسكينة كما قد يؤدي إلى انهيار الحياة الزوجية.
    لن تكون هناك سعادة في الحياة الزوجية ولا ألفة بين الزوجين وسيؤدي إلى رتابة وملل دائمين.
    صفحة 19
    أنقد:
    يؤدي لضعف الروبط الأسرية و فقدان المودة و الرحمة.
    شعور الزوج بالملل، وربما يقوده ذلك للبحث عن البديل خارج المنزل.
    أحلل:
    لأنهم سوف يفقدون قدوتهم ولأن المرأة ليست أهلا للقوامة وإذا فقد الرجل سلطته في المنزل تمرد الأبناء.
    المعاشرة بالمعروف - الاحترام والتقدير - المناقشة والتشاور – الحكمة والعدل
    صفحة 20
    أذكر:
    الحديث عن إيجابيات الطرف الآخر – المعاملة الحسنة - مناداة بعضهم بأحب الأسماء لهم
    صفحة 21 أحدد :
    التعاون على أداء العبادات.
    صفحة 22
    أتخذ القرار:
    4 – جميع الاختيارات مرفوضة.
    - لو كنت مكان عبدالله لجلست مع زوجتي وأظهرت حبي لها ثم أتحدث معها بهدوء وأبين لها خطورة إفشاء السر وتأثيره على الحياة الزوجية
    أستنتج:
    التخفيف من الحزن والمواساة لها على تعبها
    صفحة 23 أستنبط : إظهار الحب والتلطف والدلال.
    صفحة 24
    أتدبر:
    غيرة يبغضها الله.
    غيرة يحبها الله.
    غيرة يبغضها الله.
    غيرة يبغضها الله.
    صفحة 25 أنشطة الطالب
    السؤال الأول: الشعور بالكآبة والسلبية والنفور بين الزوجين وانعدام الألفة والمحبة والسكينة
    السؤال الثاني:
    - حسن المواساة عند الشدائد والمصائب .
    صفحة26
    - عدم إفشاء أسرار الزوجية.
    - احترام وتقدير أهل البيت.
    السؤال الثالث: تفكك الأسرة - انتشار العداوة والبغضاء بين الزوجين - فقدان الثقة بين الزوجين
    السؤال الرابع : جعل: نشر وبث بينكم المودة والرحمة . خلق: أوجد من العدم .
    صفحة27
    السؤال الخامس: القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي تجاه الآخرين لتحفيز أنفسنا ولإدارة عاطفتنا بشكل سليم في علاقتنا مع الآخرين. أهميته: يساهم في استمرار الحياة الزوجية بشكل سليم دون مشاكل.

    الدرس الثالث آداب اجتماعية نحو حياة فاضلة ( سورة النور)
    صفحة 29
    أحصي:
    - عدد السور المدنية = 28 سورة
    - عدد السور المكية = 86 سورة .
    أستخرج وبين:
    - الآية رقم 21 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ . . . ) - تفصيلية
    - الآية رقم 27 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا .....) - تفصيلية
    - الآية رقم 58 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ......) – تفصيلية
    صفحة 30
    1- أحكام معاشرة الرجال للنساء
    - الآية رقم 2
    - الآية رقم 4
    - الآية رقم 6 +7 + 8 + 9
    - الآية رقم 11 + 12 + 13
    2- آداب السلوك في المجتمع المسلم
    - الآية رقم 19
    - الآية رقم 22
    - الآية رقم 27 + 28 + 29
    - الآية رقم 30 + 31
    3- تحريم البغاء
    - الآية رقم 32
    - الآية رقم 33
    4- ذم أحوال المنافقين
    - الآية رقم 21
    - الآية رقم39 + 40
    - الآية رقم 36 + 37
    - الآية رقم 43 + 44 + 45
    - الآية رقم 63
    صفحة 31
    مفردات من سورة النور:
    المحصنات: العفيفات الشريفات
    الإفك: أسوء الكذب وأشنعه
    عصبة: جماعة
    أفضتم: خضتم
    الفاحشة: القذف بالزنا
    يأتل: يحلف
    الخُمر: خطاء الرأس
    جيوبهن: العنق و الصدر
    البعل: الزوج
    الأيامى: من لا زوج له من الرجال والنساء
    يستعفف: وليجتهد في العفة وقمع الشهوة
    البغاء: الزنا
    المشكاة: الكوة في الحائط
    كوكب دري: كوكب مضيء متلألئ
    البقيعة: جمع قاع وهو المنبسط من الأرض
    بحر لجي: بحر عميق
    يزجي: يسوق
    الودق: المطر
    العورة: الوقت الذي يقل فيه الستر
    أنشطة الطالب
    صفحة 32
    السؤال الأول:
    - المكية: آياته قصيرة - الخطاب فيها غالباً يكون بـ ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ) - تتحدث عن أمور العقيدة والتوحيد
    - المدنية: آياته طويلة - الخطاب فيها غالباً يكون بـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ) - تتحدث عن التشريعات التفصيلية الزواج ,الحرب ,المعاش والاقتصاد
    السؤال الثاني: حكم النظر – آداب الاستئذان – الاستعفاف لمن لا يجد نفقات الزواج –عدم إظهار الزينة إلا للأزواج
    السؤال الثالث:
    - أحكام معاشرة الرجال للنساء
    - آداب السلوك في المجتمع المسلم
    - تحريم البغاء الذي كان سائدًا في الجاهلية
    - ذم أحوال المنافقين وتوضيح ما أعد الله للمؤمنين
    صفحة 33
    السؤال الرابع: - انتشار المشاكل الخلافات داخل الأسرة المسلمة - فساد المجتمع وزيادة فرص انهياره أخلاقياً.
    - إنتشار الامراض – الوقوع في الحرام من الزنا وغيره – ضياع الحقوق














    الدرس الرابع المسؤولية الفردية في الإسلام
    أفكر وأجب: صفحة34
    - مظاهر الغضب الداخل في الجبلّة الإنسانية: 1- ثورة الدم 2- ارتفاع الحرارة 3- تقلص العضلات.
    - مظاهر الغضب الخاضع للتفكير والإرادة: 1- الجهر بالقول 2- البطش باليد 3- يحريك القدم بالأذى
    - قال رسول الله   إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع 
    صفحة 35
    - تفريغ الغضب يشبه جهاز مانعة الصواعق الذي يفرغ شحنة الكهرباء في الأرض.
    أبين:
    - النائم حتى يستيقض - الصغير حتى يبلغ - المجنون حتى يعقل " رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقض ، وعن الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل " رواه الإمام أحمد لأنهم ليس لهم أي قدرة على معرفة ما يدور حولهم .
    صفحة 36
    - العقل وهو مناط التكليف – الإرادة والتصرف – الحرية
    صفحة 38
    أستنبط
    حتى يثبت براءته من التهمة التي نسبت إليه أمام الرأي العام ( المسؤولية الاجتماعية أمام السلطة الحكومية وسلطة الرأي العام ).
    أطبق:
    - قبل: أن يكون مجال الوظيفة فيما يرضي الله تعالى – نوع العمل ومميزاته
    بعد: أن لا أستغل الوظيفة فيما يغضب الله تعالى – الإتقان والقيام بالعمل على أكمل وجه.
    - قبل: أختار الزوجة الصالحة – تحضير التكاليف المادية .
    بعد: أن أراعي الله تعالى في هذه الزوجة فلا أظلمها – العشرة الطيبة بالمعروف
    صفحة 39 علل ما يلي:
    لأن للجسم احتياجات أساسية يجد مراعاتها.
    حفاظاً على حياة الإنسان من الموت.
    لانه تعدى على قدر الله وأمره بقتل النفس دون حق.
    مسؤولية الفرد تجاه أبويه: أن يبرهما وأن يحسن إليهما وأن يعتني بهما عند الكبر.
    مسؤولية الفرد تجاه أخواته : النصح لهم وصلتهم وحمايتهم ومساعدتهم ماديا ومعنوياً
    مسؤولية الفرد تجاه أعمامه: صلتهم ومساعدتهم والنصح لهم والإنفاق عليهم عند الحاجة .
    صفحة 40
    من المسئول :
    الوالدان
    ولي الأمر من حاكم أو رئيس شرطه.
    أقرأ وأستنبط
    المسؤوليات التي حرص عليها العبادة والتقرب إلى الله من صيام وقيام
    المسؤوليات التي قصر بها حقوق زوجته الزوجية – راحة جسمه
    - كانت حكمة سلمان قائمة على مبدأ العدل في تأدية الحقوق لكل ما يعيش به الإنسان من عبادة وأهل وزوجة
    صفحة41
    أطبق:
    المحافظة على بيئة العمل واحترام القوانين.
    الرحمة بهم ومنحهم حقوقهم كاملة.
    تعاون مع زملائك:
    الجهات الحكومية مثل الوزارات والمؤسسات والأسرة وأئمة المساجد والمعلمين والشرطه .
    لان أمن المجتمع يعود نفعه على جميع أفراده فلا بد من إشتراكهم في المسؤولية.

    أبين:
    الدفاع عن وطنه الإسلامي وحمايته - ومساعدةإخوانه المسلمين ونصرتهم - مد يد العون لهم.
    صفحة42
    أطبق:
    - يتحمل أثم كل من يقوم بهذا الفعل الحرام.
    - تأثم مقابل كل من قام بتقليدها.
    - يأثم بقدر ما يقدم من خمر.
    أعلل:
    - الشيطان يسعى إلى نشر الظلم، وكذلك الساكت عن الحق لأنه رضي بالبطال وسكت عن بيان الحق مع قدرته على ذلك
    أبين:
    -درجات المسؤولية تبدأ الإمام - ثم الرجل - ثم المرأة - ثم الخادم في مال سيده - الرجل في مال أبيه
    صفحة44
    أبين: - الطالب مسؤوليته أقل لأن قراراته لا تتعداه فعليه الجد والاجتهاد في طلب العلم .
    - الموظف مسؤوليته أكبر لأن قراراته تتعداه إلى غيره ممن يعملون معه ويراجعون عنده فعليه العمل بإخلاص وإتقان وعدم استغلال لوظيفته
    أنشطة الطالب
    صفحة45
    السؤال الأول :
    الصبر والرضا بقضاء الله وأن لا يقول إلا ما يرضي ربه فلا يصرخ ولا يلطم.
    السؤال الثاني:
    قبل القيام بالعمل. - بعد القيام بالعمل
    - يقع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوع الثاني.
    صفحة46
    السؤال الثالث:
    من خلال أمر الله تعالى بالتثبت من الأخبار المنقولة من الغير قبل اتخاذ القرارات المتسرعة حتى لا يقع الفرد في المحظور.
    السؤال الرابع:
    أولاً يبدأ بنفسه ثم الأقرب فالأقرب. لأنه يسأل في البداية عن أعماله ثم عمن هو مسئول عنهم.
    أن يربيهم تربية إسلامية ويحثهم على طاعة الله ويعلمهم أمور دينهم ويؤهلهم لحياة كريمة.
    صفحة 47
    السؤال الخامس:
    المسلم يسأل عن جميع تصرفاته ( محاسبة النفس ) .
    العمر: يقضيه في طاعة الله تعالى
    شبابه: طلب العلم ونصرة الدين ونشره
    ماله :يجب كسبه من الحلال وأن يتجنب المال الحرام وينفقه فيما أحله الله .
    علمه :ماذا عمل به
    السؤال السادس:
    1- المسؤولية الدينية 2- المسؤولية الاجتماعية 3- المسؤولية الأخلاقية







    الدرس الخامس المسؤولية الجماعية في الإسلام
    صفحة 49
    الإصرار على النجاح والنية الصادقة لدعم الفقراء وفق منهج الله تعالى والبعد عن الربا .

    صفحة 50
    تدبر:
    الفروض العينية كالصلاة والصوم والحج والجهاد.

    فكر:
    البصيرة العلمية: الالمام الشامل بأحكام الدين وبعض العلوم الاجتماعية والمهارية واللغات.
    البلاغ المبين: الذي يحصل به توضيح الأمور بكل مايمكن وغظهار الحق.
    صفحة 51
    أبدي رأيي:
    نعم يتحملون المسؤولية لأن الله والرسول  أمرهم بالدعوة إلى دين الله.
    أقيم:
    تقسيم جيد يخدم المجتمع والأمة الإسلامية ويجعل الفرد المسلم يتعايش مع قضايا مجتمعة وأمته الإسلامية.
    صفحة 52
    أفكر:
    - وزارة الصحة - وزارة الداخلية من خلال المستشفيات والقوانين التي تحفظ النفوس - الدفاع المدني.
    أبين:
    على الحاكم أو من ينوب عنه من المؤسسات المجتمعية بمختلف أنواعها.
    أستنتج:
    صفحة 53
    ب- حق التعلم توفير المدارس والكتب والمعلمين.
    ج- حق المعرفة والتوجيه والتوعية.
    د- حق الأمن والأمان والرعية الصحية.
    أبين:
    المفسدات المادية : الكحول والمخدرات والحوادث المرورية والحروب هذه مادية
    المفسدات المعنوية : الأفكار الهدامة سواء كانت دينية أو اجتماعية السحر الأفلام الإباحية.
    صفحة54
    أفكر وأجيب:
    أ - عدم تعريض العقل لأي أمر يؤدي إلى هلاكه أو ضعفه وتوفير الخبرات الطبية لعلاج أمراضه.
    ب- سن التشريعات لحفظ العقل مثل قوانين الطب والمرور والجرائم والمخدرات.
    ج- الاستمرار في تلقي العلم النافع وتشجيع الموهوبين والاندية العلمية ومراكز معالجة المدمنين.
    حلل:
    - العلوم الشرعية التخصصية.
    - الطب بمختلف تخصصاته.
    - علوم الهندسة الحديثة.
    أقرأ وأجب:
    1- بسن القوانين التي تحد من السرقات الفكرية والأدبية ومنع النسخ الغير قانوني.
    2- بتقدير أصحاب العقول ووضعهم في المكان المناسب والاهتمام بهم.
    صفحة 55
    سن قوانين تحد من غلاء المهور وتثقيف أفراد المجتمع من مخاطر الإسراف والمغالاة في حفلات الأعراس
    أتدبر و أجيب :
    تسهيل أمور الزواج الصحيح والتشجيع عليه وتجريم الفواحش والعمل على محاربتها على جميع المستويات.
    صفحة 56
    أقرأ واستنتج:
    1- حق الأطفال في القيام بالعبادة رعاية تربوية إيمانية.
    2- رعاية المواليد والأطفال رعاية مادية .
    3- رعاية فكرية تنمية أفراد المجتمع ومنحهم حق إبداء الرأي.
    أقرأ وأجب:
    دعا الرسول  إلى العمل
    - عن الزبير بن العوام رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: ((لأن يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتي الجبل فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف اللَّه بها وجهه خير له من أن يسأل الناس، أعطوه أو منعوه)) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
    - عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: ((لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير من أن يسأل أحداً فيعطيه أو يمنعه)) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
    صفحة57
    أبين:
    - التجارة بمختلف أنواعها.
    - القرض الحسن.
    - الوقف والزكاة والصدقة.
    أبين:
    1- لا يجوز لأن يعد خيانة للأمانة.
    2- لا يجوز لأن الاختلاس محرم
    3- لا يجوز لأن الإسلام حرم التزوير.
    صفحة 58 أنشطة الطالب

    السؤال الأول : أ- الجمعيات الخيرية
    ب- دائرة الأوقاف
    ج- وزارة التربية والتعليم
    السؤال الثاني : تشريع القوانين التي تجرم سرقة جهود الآخرين وثرواتهم الفكرية
    السؤال الثالث : عدم الإسراف في المال العام أو استغلاله فوق الحاجة
    السؤال الرابع : أ- التقوى والصلاح
    ب- القدرة الإدارية
    ج- المحافظه على الاموال وتسخيرها في المجالات المفيدة
    السؤال الخامس : اجتماع الرسول  مع الصحابة في دار الأرقم بن أبي الأرقم لتعلم القرآن ومبادئ
    الإسلام
    السؤال السادس:
    العوامل الطاردة: أ- ضعف الدعم المادي ب- التضييق على الحريات ج- عدم تشجيع الموهوبين والمبدعين
    - العوامل الجاذبة : توفير رؤوس الأموال لدعم هذه العقول ب- اطلاق الحريات المسؤولة ج- بناء مراكز لرعاية الموهوبين









    الدرس السادس تزكية النفس إلى مقام الإحسان
    صفحة 63 أتدبر:
    أنكر عليهم ذلك لأن الله أمر بترك المعاصي وفعل الواجبات وبين لهم ذلك فأخلوا بأمره وارتكبوا المعاصي وتركوا الواجبات بإرادتهم واختيارهم .
    صفحة 64 :
    أقيم:
    1) لا يتحقق
    2) لا يتحقق
    3) لا يتحقق
    4) يتحقق
    صفحة 65
    5) لا يتحقق
    6) يتحقق
    7) لا يتحقق
    أتوقع وأصف:
    • يعفو ويصفح عنهم.
    • يدخل المواقع المفيدة ويبتعد عن كل ما حرم الله.
    أستنتج:
    تقوى الله تعالى ومراقبته في القول والعمل.
    صفحة 66
    أبين :
    أمتنا اليوم لا تقرأ فهي للأسف في آخر الأمم التي لا تقرأ ولا تقدر العلم .
    صفحة 67
    أستنتج:
    قوة الإرادة تظهر في امتناع يوسف عليه السلام من الاستجابة لامرأة العزيز وهذا كان نابع من قوة التفكير من خلال قوله  إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون 
    أوضح:
    الإتقان الوجداني : من خلال الإخلاص والخشوع .
    الإتقان المادي : من خلال شروطها العملية وأركانها .
    أستنتج:
    الإتقان الوجداني من خلال إخلاص النية لله وحده في كل عمل من أعمالنا ومراقبته لنا.
    صفحة:68
    أعلل :
    قوة الإرادة تحتاج إلى قوة الفكر ، وهؤلاء مفكرين كبار كانت لهم الإرادة القوية لتغيير دينهم بعدما درسوا وعرفوا الحق صفحة69 :
    استنتج:
    رسم أهداف عالية دينية ودنيوية .......)انظر ص68 ،ثانياَ،رقم 2 .
    صفحة69:

    أبين:
    1- المثابرة توصل الإنسان إلى المعالي وإن التشبه بالكرام فلاح وإن لم أكن مثلهم فالاقتداء بهم واجب.
    2- إن الله غفور رحيم وباب التوبة مفتوح للجميع والتوبة تجب ما قبلها كما بين رسول الله  .
    3- قال   بلغوا عني ولو آية فالأجر عظيم ولو بأقل القليل.
    4- الخشوع روح الصلاة ولا صلاة دون خشوع والأجر على قدر المشقة.
    صفحة70:
    أبين :
    *جميع المجالات تحتاج إلى الإحسان لأن في الإحسان في هذه المجالات وإتقانها خير كبير للفرد والمجتمع.
    *شمول الإحسان لجميع مجالات الحياة .

    أنشطة الطالب
    صفحة: 71
    السؤال الأول:
    إن رقي الإرادة يظهر في امتناع الرجل عن الإستجابه لدعوة المرأة الذي يرجع لرقي الفكر الذي يظهر في قول الرجل " إنى أخاف الله رب العالمين " والذي بدوره يرجع لرقي القدرة واستحضار رقابة الله وخشيته
    السؤال الثاني: بم تعلل :
    * السبب في ذلك أنه ليس لديه معرفة بالحلال والحرام والأوامر والنواهي . ( عدم رقي الفكر )
    * كما أن الفكر أصل كل إرادة فالعمل ثمرة الإرادة ومجالها التنفيذي . فكلما كان الفكر مضطرب مشوشا معطلا اتصفت الإرادة بالحيرة والإضطراب واتصف العمل بالغوغائية والخمول والكسل .
    صفحة 72
    - ضعف الدين وعدم مراقبة الله تعالى.
    - غياب الوازع الديني عند الفرد.
    السؤال الثالث :
    • العلم أساس الهدى لمعرفة الله تعالى
    • طلب العلم لابد أن يكون مقترناً بالعمل والعبادة.
    • العبادة دون علم سير على غير هدى ويفسد المرء فيها أكثر مما يصلح.
    السؤال الرابع :
    كقول الذاكر : الله معي والله ناظر إليّ والله شاهدي لتقوية الحضور مع الله ورعاية القلب وحفظ الأدب مع الله والتحرر من الغفلة والإحتراز من الشيطان والنفس .








    الدرس السابع وقاية المجتمع من الجرائم الأخلاقية سورة النور الآيات (1- 10)
    صفحة 76 :
    أتدبر وأجيب:
    - الأصل اللغوي من سَوَرَ ومنه السورُ: حائط المدينة، وجمعه أَسْوارٌ وسيرانٌ. والسورُ أيضاً: جمع سورَةٍ، وهي كلُّ منزِلة من البِناء. ومنه سورَةُ القرآن، لأنَّها منزلةٌ بعد منزلةٍ مقطوعةٍ عن الأخرى. والجمع سُوَرٌ.
    - المعنى الاصطلاحي لكلمة سورة : أنها حاجر وسياج يمنع المؤمنين من الوقوع فيما حرم الله ،، وقد ذكر لفظ سورة هنا منكرا وهذه دلالة على التفخيم والتعظيم فالعلاقة مترابطه بين المعنى اللغوي والاصطلاحي فالسور للحماية وصيانة البناء والسورة تحمي المؤمنين من الوقوع في المحرمات .
    - وذلك لأن الأحكام التي نزلت فيها عظيمة ومهمة جداً و أوجبنا ما فيها من الأحكام وألزمناكم العمل بها و تعمل على حماية وصيانة المجتمع من كثير من المحرمات والمنكرات .
    صفحة 77:
    - لأن فعل الزنا من الأفعال المشينة التي تفتك بالأعراض وتنتهك الحرمات وتخلط الأنساب وتنشر الأمراض فكان لابد معها من الشدة والغلظه في تنفيذ الحكم دون رأفة ولا تخفيف .
    - بدأت الآية بذكر المرأة وذلك لانتشار الفاحشة من قبل النساء ولشدة فتنتهنّ .
    - وذلك أنه إذا رأى الزنا لوحده فلن يستطيع إثبات الأمر أما إن كان معه شهود يكملون شرط حد الزنا فلا بد أن يظهر ذلك حتى يرتدع المجرمون عن انتهاكهم لحرمات الله ودنيس الأعراض .
    - لأن في اقامتها زجر للخلق عن المعاصي والذنوب وسبب لفتح أبواب السماء بالمطر وفي القعود عنها والتهاون بها انهماكهم في المعاصي وذلك سبب لاخذهم بالسنين والجدب واهلاك الخلق .
    صفحة 78:
    أتلوا واستنبط:
    في قوله تعالى: الزَّانِي لا يَنْكِح، إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً ...... ليس المراد في الاية أن الزانى لا ينكح قط إلا زانية إذ قد يتصور أن يتزوج غير زانية، ولكن المعنى أن من تزوج بزانية فهو زان، فكأنه قال: لا ينكح الزانية إلا زان، فقلب الكلام، وذلك أنه لا ينكح الزانية إلا وهو راض بزناها، وإنما يرضى بذلك إذا كان هو أيضا يزنى.
    أوضح:
    1- لها أثر عظيم في إثارة العداوة بين أفراد المجتمع و إشاعة الخلافات والفتن فيه.
    2- الأول: الجلد ثمانون جلدة ( جسدية )
    الثانى: رد شهادته، فلا تقبل شهادته عند القضاء ( معنوية ).
    الثالث: الحكم بفسوقه، أى إطلاق لقب "فاسق" عليه ( أخروية ).
    3- لأن القذف يضر بسمعتها وبسمعة أسرتها أكثر مما يضر بالرجل.
    أبين :
    1- أن الزوج إذا اتهم امرأته بالزنا ، فله أن يحلف أربع أيمان أنه صادق فيما يتهمها به من الزنا، واليمين الخامس أن عليه لعنة الله إن كان كاذبا في ذلك ، ولها أن تدفع عن نفسها التهمة بأن تحلف هي أيضا أربع أيمان إنه لمن الكاذبين ، واليمين الخامس أن غضب الله عليها إن كان صادقا فيما قال .
    صفحة 79
    2- إن الله شرع اللعان بين الزوجين ليكون مخرجا للزوج من المأزق الذي وقع فيه ومخرجا للزوجة من العقاب إذا اتهمها زوجها بالزنا.
    - حفاظا على مكانة العلاقة الزوجية
    3- لأن الملاعنة اتهام للزوجة بالزنا مع رجل آخر فتستحيل الحياة الزوجية السوية القائمة على المودة والثقة والرحمة بين الزوجين بعد ذلك فكان الحكم بتأبيد الفراق بينهما.

    أقرأ واستنتج:
    أ‌- لأن الخيانة لا تخص رجل و امرأة فقط بل تخص أسرة و أطفال و بالتالي مجتمع فيجب الاهتمام و التوجيه و الترغيب و الترهيب لحماية الأسرة.
    ب‌- بأنهم أطفال لقطاء لا قيمة لهم و ينظرون لهم نظرة احتقار , لأنهم من نتاج حرام.
    ج- اعتبرهم بأنهم ضحايا و ليسوا مجرمين و ليس لهم أي ذنب فيما وقع عليهم و على المجتمع احتوائهم و توفير كل وسائل التربية و التعليم و الصحة و دمجهم في المجتمع .

    صفحة 80 أنشطة الطالب
    السؤال الأول :
    وصفه بأنه فعلة ظاهرة القبح وبئس السبيل سبيلاً لما فيه من اختلال أمر الأنساب وهيجان الفتن.
    - - عدم مباشرة دواعيه القريبة أو البعيدة فضلاً عن مباشرته ، والنهي عن قربانه للمبالغة في النهي عن نفسه ولأن قربانه داع إلى مباشرته.
    - - لأن الزنا من الكبار العظيمة التي يتنافى معها الإيمان فدل الحديث على أن الزاني لايكون في قلبه ذرة إيمان عند فعلة الزنا.
    - 1- ضعف الوازع الديني .
    2- السفور والتبرج .
    3- الانحراف الإعلامي .
    4- بيوت الدعارة والبغاء.
    5- المشاكل الأسرية
    6- توافر المسكرات .
    1- موانع الحمل.
    السؤال الثاني : وجه الشبه : كلاهما اتهام بالزنا
    وجه المقارنة :
    وجه المقارنة الفذف الخاص القذف العام
    الجهة المقذوفة اتهام الأزواج بالزنا . . اتهام النساء المؤمنات بالزنا ، دون دليل أو شهود
    العقوبة المقررة 1- إن أقرت بما شهد زوجها أقيم عليه الحد ورجمت .
    2- إن ردت شهادته تطلق المرأة من الرجل ولا يحل له أن يتزوجها . 1- الجلد ثمانون جلدة .
    2- ردّ شهادته ، فلا تقبل شهادته عند القضاء .
    3- الحكم بفسوقه ، أي إطلاق لقب ( فاسق ) عليه .
    لان اللعان أمر مختص بين الزوجين فإذا رأى الرجل زوجته تزني فهل يعقل أن يذهب ليبحث عن الشهود فهذا أمر صعب جداً على النفس وقد تيقن من الأمر وكان لابد أن من إثبات ذلك ونفي الولد عنه فيحتاج إلى الملاعنه.
    السؤال الثالث: أ- - قوله تعالى  إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ 
    - قوله تعالى  وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً 
    - قوله تعالى  إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
    ب- لأن القرآن الكريم جعل إثبات الزنا أمرا في غاية الصعوبة، وجعل البينة تكاد تكون مستحيلة إلا إذا اعترف الجاني وأقر إقرارا صريحا بارتكاب الجريمة.
    -




    ج‌- لا تقبل شهادة القاذف لأن القذف شهادة زور وكذب وبهذا فقد الشاهد شرط من شروط قبول الشهادة ، والزاني تقبل شهادة لأن هذا لايقدح في خلق الصدق .
    د- الطلاق : 1 - يقع بإرادة الزوج . 2 – يمكن للحياة الزوجية أن تعود بعد الطلاق .
    - الملاعنة : 1- يقع بإرادة القاضي . 2 - تطلق المرأة من الرجل ولا يحل له أن يتزوجها .
    هـ- نعم يعد قذفاً صريحا لأن هذه الوسائل من الطرق التي تنقل الأخبار إلى الناس فذكر أمر فيها يعد قذفاً صريحاً.
    السؤال الرابع :
    - تقبل شهادته لأن الله تعالى بين في الآية بعد ذلك إلا من الذين تابوا فيرتفع حكم رد الشهادة عنه بعد إقامة الحد عليه وتوبته من هذا العمل.
    - لاينسب إليه ويدعى إلى أمه ويفرق القاضي بين أمه وزوجها أبداً.














    المحور الثاني: الدرس الأول الفراق بين الزوجين الطلاق
    صفحة 87
    أبين:- بالتفاهم بينهما واحترام كل منهما لرأي الآخر للوصول إلى حلول مرضية للطرفين وفق منهج الله تعالى.
    -لا للجميع
    صفحة89
    ناقش: - لكَثُرَ الطلاق وذلك لطبيعة المرأة التي تميل إلى العاطفة.
    - يصعب وقوعه في حال الخلاف.
    - يؤدي إلى الشقاق والنزاع والحقد والكراهية بين الزوجين.
    صفحة 88 استخرج:
    1- استفراغ الجهد للوصول إلى اتفاق.
    2- تأديب الزوجة بالموعظة والحسنة.
    3- الصبر على الأخطاء وعدم التسرع .
    4- تحكيم شخص من أهله وآخر من أهلها.
    صفحة 91
    - طلاق المرأة وهي حائض.
    - أن يكون الطلاق في طهر لم يجامعها فيه.
    صفحة 92
    - أن يطلق طلقة واحدة في كل مرة.
    - إذا طلق المرأة وهي حائض
    أستخرج :
    الطــــــــــلاق السنــــي الطــــــــــلاق البدعـــي
    أن يطلق طلقة واحدة في مجلس واحد وكلمة واحدة إذا طلق أكثر من طلاق في كلمة واحدة، أو في مجلس واحد.
    إذا طلق في طهر لم يجامع فيه إذا طلق في طهر جامع فيه
    الإشهاد على الطلاق إذا طلق في الحيض
    بين الحكمة من تشريع هذه الآداب من خلال الجدول التالي.
    الآداب النبوية في الطلاق الحكمــــــة منهـــــا
    تفريق الطلاق وتحريم جمعه في لفظ واحد أو مجلس واحد حتى يتمكن الزوج من مراجعة نفسه فقد يكون مخطأ أو متسرع في قراره.
    الطلاق في طهر لم يجامع فيه لأنه وقت كمال الرغبة والميل إلى المرأة فلا يكون الطلاق فيه بتأثير العوامل النفسية
    الإشهاد على الطلاق لأن التساهل في عدم الإشهاد قد يفضي إلى التنازع وضياع الحقوق

    صفحة 93
    أتوقع:
    - يحد من ظاهرة انتشار الطلاق
    -يؤدي إلى استقرار الأسر.
    صفحة 94 أتأمل:
    - نبذ هذه العادات لأنها تعد من التلاعب بكتاب الله تعالى كما بين الرسول صلى الله عليه وسلم وتوعية الناس لخطرها.
    - ينبغي على الرجل ألا يستعمل الطلاق كلما حدث بينه وبين أهله نزاع وذلك لما يترتب على الطلاق من عواقب وخيمة قد يندم عليها الزوج.
    - 1- بيان مخالفتها لكتاب الله تعالى وسنة نبيه  .
    2- محاضرات توعوية لخطرها على الأسر والأبناء .
    3-بيان البدائل الشرعية الصحيحة لطرق توكيد الكلام .
    صفحة 96 أنشطة الطالب
    السؤال الأول :
    جعل الإسلام الطلاق حقاً للزوج لما يتحمله من تكاليف مادية مثل المهر والنفقة على الزوجة بعد الزواج وتبعات مادية عند الطلاق فهو أكثر حرصاً على الأسرة وأكثر تعقلاً عند اتخاذ القرارات.
    وجعل بعض الحالات التي يحق للزوجة فيها طلب الطلاق.
    السؤال الثاني: بعض المشاكل الزوجية قد تكون بسيطه يمكن حلها وقد تكون معقدة لايمكن معها الحل فيكون الحل الوحيد هو الطلاق لإزالة ضرر اكبر مع استمرار الزواج.
    السؤال الثالث: أ- الصبر ب- الحكمة ج- شكر الله على نعمه.
    السؤال الرابع :
    • قارن بين أنواع الطلاق الثلاثة من خلال الجدول التالي:
    نوع الطلاق صفتــــــــه الأثر المترتب عليه
    الطلاق الرجعي * طلق زوجته طلقة واحدة أو طلقة ثانية ثم أرجعها خلال العدة. يملك مراجعة زوجته مادامت في العدة دون رضاها لا يحتاج لعقد ومهر جديدين
    الطلاق البائن بينونة صغرى * طلق زوجته طلقة واحدة أو طلقتين وانتهت العدة. لا يملك أن يرجع مطلقته لانقضاء العدة بعد الطلقة الأولى أو الثانية إلا برضاها ولا بد من عقد ومهر جديدين.
    الطلاق البائن بينونة كبرى طلق زوجته الطلقة الثالثة. لا يملك بعده أن يرجع مطلقته إليه إلا بعد زواجها برجل آخر زواجاً صحيحاً ويدخل بها دخولاً حقيقياً وتنقضي عدتها منه بعد المفارقة أو يموت عنها.

    الدرس الثاني الفراق بين الزوجين الخلع والقضاء
    صفحة 99
    تعريف الخلع : فرقة بين الزوجين بعوض بلفظ طلاق أو خلع
    - لماذا ألزمت المرأة : لأن الزوج قد تكبد تكاليف كثيرة في الزواج وطلبها للطلاق لحاجتها فيه إضرار به فكان لابد من تعويضه بعض ما دفع من تكاليف.
    أناقش
    أ-ألا يقيما حدود الله
    ب- المقصود أي ما افترض الله في النكاح من حسن العشرة وقيام كل من الزوجين بواجبه
    ج- الحكم يجوز لها بشرط الخوف من التقصير في حقه
    د- 1- النزاع والخصام 2 - التشتت والتفرق 3 - ضياع الأولاد
    صفحة 100
    أبين : لا يجوز لها طلب الطلاق من غير ضرر وعليها إثم عظيم بذلك وجزاء أليم يوم القيامة
    أتدبر:
    لا تعضلوهن : لا تمسكوهن بقصد الإضرار بهن لغة المنع
    الفاحشة : الزنا
    الاستنتاج 1- لا يجوز للزوج الإمساك بالزوجة بهدف الإضرار بها
    2- يجوز للزوج مطالبة الزوجة بعوض بدل ما قدم إذا أتت بفاحشة
    الجدول صفحة 101
    الحالات التي تجوز فيها المخالعة الحالات التي تحرم فيها المخالعة
    كره المرأة للرجل مع الخوف من التقصير بحقه إن كان النفور والإعراض من جانب الزوج
    وقوع المرأة في المعصية ونشوزها طلب الخلع من غير سبب

    أعلل: لأن الخلع شرع لرفع الضرر عن الزوجة وبطلب منها فلا ترجع لزوجها إلا برضاها وهذا لا يكون إلا في الطلاق البائن.
    صفحة103: تصبر عليه وتتقي الله لعل الله يجعل من بعد عسره يسرا
    صفحة 104:
    أناقش :
    الحكم : يجوز لها طلب الطلاق لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
    : لا يجوز لها بل تنصحه وتصبر عليه




    صفحة 105 أنشطة الطالب
    السؤال الأول:
    - إذا اضر بها الزوج
    - إذا كرهت الزوج وخافت التقصير في حقوقه
    السؤال الثاني: هذا صحيح الخلع يعتبر حل شرعي مناسب لإنهاء النزاع بين الطرفين
    السؤال الثالث:
    - التفريق للعيب
    - التفريق لعدم الإنفاق
    - التفريق للضرر
    - التفريق لغيبة الزوج
    السؤال الرابع:
    - ضياع الأسرة والأولاد
    - تفكك الأسرة
    - النزاع والخصام
    السؤال الخامس: نعم تعود بعقد جديد ومهر جديد
    السؤال السادس:
    - أوجه التشابه
    الخلع الطلاق سببه الضرر
    التفريق الطلاق سببه الضرر
    الخلع طلاق بائنا بينونة صغرى
    التفريق طلاق بائنا بينونة صغرى ( إلا الطلاق لعدم الإنفاق رجعي)
    - أوجه الاختلاف
    الخلع يكون الطلاق مقابل عوض مادي
    التفريق يكون الطلاق بأمر من القاضي










    الدرس الثالث حديث الإفك .. عظة وعبرة سورة النور الآيات ( 11 – 26 )
    أتفكر و أجيب: صفحة 111
    - لأنهم أكثر من واحد واشتركوا في الكذب والافتراء.
    - الأجر العظيم للسيدة عائشة وبيان براءتها ونزاهتها على ما أصابها
    كشف فئة من المنافقين اللذين يمكرون برسول الله  وأهله
    تمحيص الصف المؤمن لمعرفة من يثبت على الإيمان ومن يضعف.
    -وعيد بالإثم الكبير على ذلك , العقاب الأليم يوم القيامة وخصوصا لكبيرهم عبد الله بن أبي بن سلول في قعر جهنم.
    أتدبر وأجيب :
    -عاتب الله المؤمنين بأنهم كان الأولى لهم أن يظنوا الخير بإخوانهم المؤمنين عند سماع حديث عنهم من المنافقين و أن ما معهم من الإيمان المعلوم، يدفع ما قيل فيهم من الإفك الباطل .
    - علل : لأن المؤمنون كنفس واحدة وهو كقوله { وَلاَ تَلْمِزُواْ أَنفُسَكُمْ } [ الحجرات : 11 ] فإذا أصاب أحدهم شيء فكأنما أصابهم أنفسهم و لأن المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، واجتماعهم على مصالحهم، كالجسد الواحد، والمؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا، فكما أنه يكره أن يقدح أحد في عرضه، فليكره من كل أحد، أن يقدح في أخيه المؤمن، الذي بمنزلة نفسه، وما لم يصل العبد إلى هذه الحالة، فإنه من نقص إيمانه وعدم نصحه.
    صفحة 112
    - هم كاذبون حقاً لأنهم لم يأتوا بالشهداء على اتهامهم للسيدة عائشة رضي الله عنها وكلامهم خالف الواقع.
    أتوقع: أقام النبي  عليه وسلم عليهم حد القذف لأنهم اتهموا السيدة عائشة رضي الله عنها بالزنا.
    -لاستقام الأمر ولما سمعنا أحداً ينتهك أعراض المسلمين ويخوض فيها بغير علم ولا دليل .
    أصف وأحدد:
    -وصف القرآن تناقل الحديث بالتلقف ، ويلقيه بعضهم إلى بعض و إنما قيد بالأفواه مع أن القول لا يكون إلا بالفم لأن الشيء المعلوم يكون علمه في القلب ثم يترجم عنه اللسان ، وهذا الإفك ليس إلا قولاً يدور في أفواهكم من غير ترجمة عن علم به في القلب .
    - الزجر البليغ، عن تعاطي بعض الذنوب على وجه التهاون بها.
    أتأمل وأجيب :
    صفحة 113:
    - ترك الكلام، بهذه الشائعات الكاذبة، لأن المؤمن يمنعه إيمانه من ارتكاب القبائح.
    - معنى التعجب في كلمة التسبيح: أن الأصل أن يسبح الله عن رؤية العجيب من صنائعه ، ثم كثر حتى استعمل في كل متعجب منه ، أو لتنزيه الله من أن تكون زوجة نبيه فاجرة.
    - 1- أنهم قالوا تحدثوا في القذف أو استمعوا للقائل فيه
    2- ظن السوء بأهل الإيمان والتقوى دون دليل.
    أتأمل وأجيب:
    1- نشر الصور الإباحية
    - الحديث وتناقل الكلام في أعراض الناس بالرسائل و الإيميلات ووسائل الإعلام.
    - نشر الأفلام والمسلسلات الهابطة بين الناس.

    2- النصح والإرشاد للشباب من خطر مشاهدة المحرمات .
    - حث الناس على الإقبال على طاعة الله تعالى .
    - محاربة الأفلام والمسلسلات الهابطة .

    صفحة 116
    أستنبط:
    - لأن الشيطان لايأمر ألا بالفسق والشر والمنكرات ومن أشد هذه المنكرات إشاعة الفاحشة في المجتمع والتي تمثلت بحادثة الإفك فكان من المناسب التحذير من الشيطان بعد قضية الإفك مباشرة .
    - اشتملت الآيات الكريمة على الوعود الكاذبة والأماني المنحرفة الإضلال عن طريق الحق وكلها في التزيين .
    - لضل الناس جميعا ولنتشر الفساد في الأرض ولعم الظلم والمنكر بين الناس .
    أستنتج:
    - الإنفاق في سبيل الله على القرابة والمساكين
    العفو والصفح عن من أساء بعد التوبة فالله يتوب على التائبين .
    - ناسب ختم الآية بالمغفرة لأنه الله مع كمال قدرته قد غفر لمن تاب منهم وفيها حث على التخلق بأخلاقه سبحانه.
    صفحة 117
    أصف:
    - القذف واتهام المؤمنات العفيفات موجب للطرد من رحمة الله تعالى.
    - أصحاب هذا الموقف هم المنافقون وعلى رأسهم عبد الله بن أبي بن سلول الذين رموا السيدة عائشة رضي الله عنها بالفاحشة .
    - إن كل جارحة لدى الإنسان تشهد عليه بما عمله، ينطقها الله الذي أنطق كل شيء، فلا يمكنه الإنكار، ولقد عدل في العباد، من جعل شهودهم من أنفسهم.



    صفحة 119 أنشطة الطالب
    السؤال الأول:
    1- أنزل الله تعالى هذه الآيات وتضمنت تبرئة أم المؤمنين ونزاهتها، والتنويه بذكرها، حتى تناول عموم المدح سائر زوجات النبي  ، ووعظ الله المؤمنين، وأعظم ذلك، ووصاهم بالوصايا النافعة, والتي ما زال العمل بها إلى يوم القيامة.
    2- إن من يرمي أخاه بسهم فيقتله أخف بكثير ممن يتهم أخاه في عرضه وينتهك الأعراض والحرمات وينشر الفاحشة في المجتمع وتثير العداوات التي قد تزهق أنفس كثيرة .
    3- أ -الجلد ثمانون جلدة عقوبة بدنية.
    ب – ردّ شهادته ، فلا تقبل شهادته عند القضاء عقوبة نفسية .
    ج – الحكم بفسوقه ، أي إطلاق لقب ( فاسق ) عليه عقوبة أخروية .
    4- قال الله تعالى  وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ 
    5- لتكون أبلغ في التأثير وادعى للقبول من المؤمنين وتوضع عظم الإثم والذنب الذي أقترفه هؤلاء المنافقون وفيها تأكيد على فضل الله بعباده وحلمهم عليهم وعفوه عنهم .
    6- - يرتبط بقوله تعالى لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ 
    - يرتبط بقوله تعالى وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ
    - يرتبط بقوله تعالى  وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ 

    السؤال الثاني :
    - خوفها من أن تجلد إن لم تستطع إثبات تهمة الزنا على الزوج .
    - حتى يتحقق من كلامها ويتثبت منه ولا يتعجل في الأمر فيفتضح الرجل دون دليل قاطع في الأمر.
    - المسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لمن عُرف عنه ارتكاب المعاصي وفي الوقت نفسه يستر عليه ولا يفضحه .
    السؤال الثالث:
    - علاقة وثيقة جداً حيث أن الإنسان الذي يفتري الكذب وينتهك أعراض المؤمنين ويتهمهم بالفاحشة سوف تشهد عليه أعضاؤه كلها يوم القيامة إن كان من الكاذبين .
    - أي أن الله ينطقها يوم القيامة فتشهد بكل ما قامت به أو تكلمت عنه .
    السؤال الرابع:
    1. كراهية الإسلام للبذاءة في القول ، وكراهيته لإشاعة الفاحشة في المجتمع.
    2. حرص الإسلام على تربية الأمة المسلمة على الأدب وعفة اللسان.
    3. مخاطر الكلام الخبيث وترويج الفاحشة في إثارة العداوة بين أفراد المجتمع و إشاعة الخلافات والفتن فيه.





























    الدرس الرابع النظام الاقتصادي في الإسلام
    صفحة 123
    أوضح:
    - أن كل شيء في هذا الكون ملك لله سبحانه وتعالى.
    - أن الله سخر للإنسان كل ما في الكون من مخلوقات وانعم علينا بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى
    - الحث على الإنفاق في سبيل الله ووجوه الخير.
    - الرزق كله بيد الله تعالى يؤتيه من يشاء .
    - مراقبة الله تعالى والشعور بالمسؤولية عن كل ما تحت يد الإنسان في هذه الدنيا .
    صفحة 125:
    أستخرج:
    - الأمانة والعدل بين الناس ومعهم .
    - الصبر والتخفيف عن الناس والإكثار من الصدقة.
    - الحث على الأعمال اليدوية وعدم التكاسل.
    - الصدق والأمانة في التعامل .
    - الصدق وعدم الخيانة والشفافية في التعامل.
    صفحة 126 :
    أوضح:
    - تبادل الأموال بين الناس بالتجارة وعن طيب نفس ورضا كامل.
    - تحريم الإضرار أو إلحاق الضرر بالنفس أو بالآخرين.
    - تحريم بيع ما ليس عندك وما ليس مللك لك .
    - تحريم بيع السلع ببعضها إلا مثلاً بمثل ولا يباع غائب بحاضر.
    صفحة 127
    أصنف:
    المسائل الاقتصادية أحكام ثابتة أحكام متغيرة السبب
    التسعير متغيرة لتغير الحجة إليه حسب الأماكن والأحوال الاقتصادية وأدلتها ظنية.
    الرشوة ثابتة لأنها ثبتت بأدلة قطعية الثبوت والدلالة.
    الضمان متغيرة ثبتت بأدلة ظنية وخاضعة لاجتهاد العلماء والحاجة إليه
    الاحتكار ثابتة لأنها ثبتت بأدلة قطعية الثبوت والدلالة.
    أنصبة الميراث ثابتة لأنها ثبتت بأدلة قطعية الثبوت والدلالة.
    الفوائد المصرفية على القروض ثابتة لأنها ثبتت بأدلة قطعية الثبوت والدلالة.



    صفحة 128 :
    افكر: - حرم الإسلام الخمر والميسر لأن فيهما هدر للأموال وإثارة للعداوة والبغضاء بين الناس .
    - حث الإسلام على الزراعة لما فيها من أجر عظيم وتوفير للموارد ومثابرة على العمل
    - القناعة بما قسمه الله للإنسان والرضا بنعم الله تعالى والترشيد في الاستهلاك
    - أحل الله تعالى التزين والاستمتاع بالطيبات والتنعم بالخيرات من الرزق بما يرضي الله تعالى.
    صفحة 129 :
    أحلل: - الالتزام بأداء العبادات وعدم التكاسل والتواكل بل السعي في الأرض لطلب الرزق .
    130 – تحريم الاستيلاء على أموال الناس أو الأخذ منها بالباطل والتزوير والربا وغيره من المحرمات .
    - نزول الخير والبركات من السماء مشروط بالإيمان والتقوى والخوف من الله تعالى.
    أبحث :
    - لقد فقه الفاروق عمر  هذه الآية فقهً إقتصادياً فلم يوزع الأراضي المفتوحة في العراق على الفاتحين بل أبقاها في أيدي أهلها حتى لاتتركز الثروة في أيدي فئة معينة فينشغل المجاهدين عن جهادهم ويحقد أهل البلاد عليهم.
    صفحة 131
    - 1- تحريم التلاعب بالبيع بصوره الحديثة ومسمياته ومنها بيع العينة لأنه من بيوع الربا .
    2-تحريم الانشغال عن الجهاد في سبيل الله عند ضرورته ولو كانت الزراعة.
    3- من انشغل بالدنيا وأعرض عن الآخرة ابتلاه الله تعالى بالذلّ والمسكنة فيها .
    أوضح :
    - لقد أعطى الإسلام الحرية للإنسان أن يكتسب ماله بحرية وأن ينفقه بحرية بشرط أن يكون ذلك في الحلال وحرره من التسلط والاستبداد والقهر فهو ليس عبداً إلا لله .
    صفحة 132:
    أستخرج:
    - الحرية الاقتصادية في النظام الإسلامي مشروطة ومحدودة بالرشد والبلوغ .
    - أن لا تكون السلعة التي يتداول فيها من الحرام أو أصلها حرام.
    - 1- الالتزام باللباس والمأكل الحلال 2- عدم الإسراف والتبذير.
    - العدل في توزيع النفقة على الأبناء .


    صفحة 133 : أنشطة الطالب
    السؤال الأول:
    النظام الإسلامي :يقوم على أساس حب الخير للناس مثل حبه لأنفسنا.
    النظام الرأسمالي : يقوم على أساس تقديم المصلحة الشخصية على مصالح الناس جميعاً.
    -صنف
    النظام الآثــار
    الرأسمالي ازدياد الأغنياء ثراءً وازدياد الفقراء فقراً / شيوع الربا والاحتكار / انتشار البطالة والحرمان / شيوع الرذيلة وانهيار الأخلاق.
    الشيوعي القضاء على روح الابتكار والتنافس / انتشار الفقر / شيوع الكسل وفقدان الهمة للعمل / شيوع الرذيلة وانهيار الأخلاق .
    السؤال الثاني: 134
    - التكافل الاجتماعي.
    - أداء الحقوق لأصحابها وتحريم أكلها بالباطل.
    - الأمانة والصدق في التجارة .
    - عدم بيع ما لا يملكه الإنسان .
    السؤال الثالث :
    1- عدم استغلال حاجة الناس وخصوصاً الفقراء.
    2- مراعاة حاجة الناس وخصوصاً عند المصائب.
    3- الإكثار من الصدقة والتبرع على الفقراء خاصةً في الظروف الصعبة والملمات.
    السؤال الرابع: 135
    - 1- الأخذ من أموال الزكاة.
    2-الأخذ من أموال الغنائم .
    3-الأخذ من أموال الصدقات .
    - الاهتمام في زيادة مساحة الأراضي المزروعة لوجود مساحات كبيرة جداً غير مزروعة في الوطن العربي.
    - توظيف العنصر البشري بشكل أمثل فهنالك أعداد هائلة جداً من العاطلين عن العمل في البلاد العربية.
    - الاستغلال الأمثل للنفط والغاز وغيره من الموارد التي تدر أموالاً طائلة على العالم الإسلامي .
    السؤال الخامس:
    إن الله سبحانه وتعالى وضع سنن في هذا الكون فكل أمة لا تتقي الله فيما آتاها من النعم فلا بد أن تزول هذه النعمة وسينزعها الله منها ويأت بقوم غيرهم .
    السؤال السادس:
    إن الزكاة في الإسلام لها شأن عظيم في حق الله في المال بأن يزكى وحق الفقراء فبالزكاة ينتقل المال من الغني إلى الفقير ويدور المال ولا يتركز فقط في أيدي الأغنياء.

























    الدرس الخامس آداب طالب العلم
    صفحة 136:
    - ثواب عظيم جداً.
    - عدد قليل من الطلاب.
    - حبهم لطلب العلم وإخلاصهم النية لله تعالى
    عدم اهتمامهم وقدومهم للمدرسة دون رغبة وبلا خشية من الله تعالى.
    صفحة 137
    المظاهر التي نهى عنها رسول الله طالب العلم
    1- نهى عن تعلم العلم لمباهات الآخرين 2- نهى عن تعلم العلم لمماراة السفهاء
    3- نهى عن تعلم لصرف وجذب الناس إليهم 4- نهى عن تعلم طلباً للدنيا
    5-نهى عن تعلم وتعليم العلم رياءاً أمام الناس
    صفحة 137
    1- طلب العلم للتقرب إلى الله تعالى واكتساب الأجر
    2- طلب العلم لنشر الدين والاقتداء برسول الله  .
    صفحة 138
    ج- هدف دنيوي مادي لم يبتغي وجه الله تعالى .
    - هدف نبيل يؤجر عليه لصدقه في نيته لخدمة الأمة .
    - هدف نبيل يؤجر عليه فيه إخلاص لله تعالى.
    د- له الأجر العظيم على نيته الصادقة مع الله ولو لم يصل إلى ما نواه.
    التعليل :
    تعوذ منه لان العلم الذي لا ينفع فيه شر وفساد على الفرد والمجتمع
    مثل السحر \ القمار \ الربا \ الجرائم
    صفحة 139
    آداب طالب العلم
    1- استغلال الأوقات في طلب العلم
    2- الاستمرارية في طلب العلم وعدم الانقطاع
    3- الفهم العميق والتطبيق العملي للعلم في الحياة
    4- الممارسة والعمل لكل ما نتعلمه
    5- الحرص على السؤال لفهم العلوم وعدم الحياء فيه
    6- السؤال
    7- التواضع في طلب العلم
    صفحة 140
    - مساعدتهم والتواضع لهم
    - توقير العلماء والذهاب إليهم لأخذ العلم عنهم والصبر على طلب العلم على أبواب العلماء



    صفحة 141 الآداب التي أوصى بها علي 
    1- عدم الاكثار عليه بالسؤال
    2- أن تخصه بالتحية
    3- توقيره وتعظيمه
    4- خدمته وتلبية حاجاته
    5- لاتكثر الإلحاح عليه إذا أعرض
    صفحة 141
    من آداب طلاب العلم مع معلميهم في المدرسة
    1- الاحترام والتقدير 2- حسن الاستماع والحوار
    3-نداؤه بأحب الأسماء
    إجلال المعلمين :
    - عند ندائهم : بأحب الأسماء لهم مثل يا أستاذ
    - عند الحديث معهم : التحدث بأدب دون رفع الصوت أو الرعونة.
    - عند سؤالهم ومناقشتهم: بهدوء دون إلحاح أو جدال.
    1- احترامهم وإجلالهم.
    2- عدم انتقاصهم أو ازدرائهم
    3- التواضع لهم.
    - شيوع جو من المحبة والآلفة بين الطلاب ومعلميهم وبذل المعلم كل ما يستطيع لنجاح وتعليم طلابه.
    صفحة 142
    آداب طالب العلم مع زملائه
    1- عدم إحتقارمن دونه في العلم
    2- البعد عن الحسد لمن هو أفضل منه علماً
    3- عدم أخذ الأجر على نشر العلم
    4- مساعدتهم وعدم كتم العلم عنهم
    - أشكال ضعف الأمانة العلمية
    1- نسخ الأبحاث والتقارير
    2- التحدث بأمور لاعلم لهم به

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 7:59 am