مدرسة حمدان بن محمد للتعليم الثانوي

مدرسة حمـدان بن محمد للتعليم الثإآنوي

نرحب بكم في مجلة الكيمياء لمدرسة حمداان بن محمد للتعليم الثانوي
, لَقد تَم تَغير مَظهر المُنتدى و أتمنى أن ينآآل أعجآآبكم

    معلومات تهمك عن الكيمياء

    شاطر
    avatar
    محمد هلال راشد
    { مـراقب متميز }
    { مـراقب متميز }

    ذكر

    عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 25/04/2011
    العمر : 24

    المنطقـة : أبو ظبي
    الفريق الذي تشجعه : ريال مدريد

    {الشــكـــًــرـ} : 1

    معلومات تهمك عن الكيمياء

    مُساهمة من طرف محمد هلال راشد في الجمعة أبريل 29, 2011 12:11 am

    مفهوم الكيميــــاء :

    هى فى الأصل كلمة إغريقية تعنى العلم الذى يدرس المادة وتفاعلاتها وعلاقاتها بالطاقة. ونظرا لتعدد وإختلاف حالات المادة, والتى عادة ما تكون فى شكل ذرات, فإن الكيميائين غالبا ما يقوموا بدراسة كيفية تفاعل الذرات لتكوين الجزيئات وكيفية تفاعل الجزيئات مع بعضها البعض.

    والكيمياء هو علم يدرس العناصر الكيميائية والمواد الكيميائية (التركيب والخواص والبناء) والتحولات المتبادلة فيما بينها (التفاعلات الكيميائية).

    فروع الكيميــــاء :

    تنقسم الكيمياء بصفة عامة إلى عدة فروع رئيسية. كما يوجد أيضا تفرعات لهذه الفروع, وموضوعات ذات تخصص أكبر داخل هذه الفروع.

    الكيميــــــاء التحليليـة : هى تحليل عينات من المادة لمعرفة التركيب الكيميائى لها وكيفية بنائها.

    الكيميــــــاء الحيويـــة : هى دراسة المواد الكيميائية, والتفاعلات الكيميائية التى تحدث فى الكائنات الحية.

    الكيمياء غير العضوية : هى دراسة خواص وتفاعلات المركبات الغير عضوية. ولا يوجد هناك حد واضح للتفريق بين الكيمياء العضوية والغير عضوية, كما أن هناك تداخل كبير بينهما, ويكون أهمه فى فرع أخر يسمى كيمياء الفلزات العضوية.

    الكيميـــــاء العضوية : هى دراسة تركيب, وخواص, وتفاعلات المركبات العضوية.

    الكيميـــــاء الفيزيائيــة: هى دراسة الأصل الفيزيائى للتفاعلات والأنظمة الكيميائية. ولمزيد من التحديد فإنها تدرس تغييريات حالات الطاقة فى التفاعلات الكيميائية. ومن الفروع التى تهم الكيميائيين المتخصصين فى الكيمياء الحرارية, الكيمياء الحركية, كيمياء الكم, الميكالا اله الا اللها الإحصائية, علم الأطياف.



    مفاهيم اسـاسـية في الكيمياء


    الـــذرة


    الذرة هى مجموعة من الأجسام المتناهية الدقة. هذه الأجسام تتكون من نواة موجبة الشحنة وغالبا ما تحتوى على البروتونات والنيترونات, كما يوجد أيضا عدد من الإلكترونات التى تعادل الشحنة الموجبة فى النواة. وتدور الالكترونات في مستويات مختلفة تعرف بمستويات الطاقة، حيث يحمل المستوى الأول الكترونين فقط ويحمل المستوى الثاني ثماني الكترونات. أما المستوى الثالث فهو يحمل 18 إلكترونا. ولكل مستوى طاقة مستويات فرعية يرمز لها بالرموز s ,p, d, f . وغالباُ ما تكون الذرات متعادلة كهربياً لأن عدد الإلكترونات السالبة يساوي عدد البروتونات الموجبة، ويمكن للذرة أن تتحول إلى أيون موجب عندما تفقد الكترونا أو أكثر عن التفاعل الكيميائي كما يمكن أن تتحول إلى أيون سالب عندما تكتسب ألكترونا أو أكثر وذلك بحسب قيمة الشحنة التى تفقدها أو تكتسبها.



    العنصر


    هو فئة من الذرات التى لها نفس عدد البروتونات فى النواة. ويسمى هذا العدد بالعدد الذرى للعنصر. فمثلا, كل الذرات التى لها 6 بروتونات فى النواة هى ذرات لعنصر كيميائي يسمى الكربون, كما أن كل الذرات التى لها 92 بروتون فى النواة هى ذرات عنصر اليورانيوم.

    أفضل توزيع وشكل للعناصر بصفة عامة فى الجدول الدوري, والذى يتم وضه العناصر ذات الصفات الكيميائية المتشابهه فى نفس المجموعة. كما يتم وصف العنصر بإسمه, ورمزه, وعدده الذري.

    ونظرا لأن عدد البوتونات فى النواة يحدد عدد الإلكترونات المحيطة بالنواة وكذلك خواصها, ونظرا لأن الإلكترونات هى التى تكون ظاهرة من العنصر للعالم الخارجى حيث أنها تقع خارج النواة فإنها تتحكم فى التفاعلات, والتحولات الكيميائية التى يمكن حدوثها للعنصر. كما أن عدد النيوترونات الموجودة فى النواة قد تغير من حالة العنصر كما لو أنه عنصر أخر.



    المركبات


    المركب الكيميائي هو مادة تتكون من نسبة معينة من العناصر والتى تحدد تركيب والمجموعة التى يقع فيها هذا المركب والتى تحدد بالتالى خواص هذا المركب. فمثلا, الماء هو مركب يحتوى على الهيدروجين والأكسجين بنسبة 2 إلى 1. تتكون المركبات وتتحول عن طريق التفاعلات الكيميائية.

    الجزيئات



    الجزيء هو أصغر جزء نقي من المركب والذى له خواص كيميائية محدده. ويتكون الجزيئ من ذرات أو أكثر متحدة مع بعض.

    الشوارد (الأيونات)


    الشاردة هو مركي مشحون, أو هو ذرة أو جزيئ إكتسب أو فقد إكترون أو أكثر. الأيونات الموجبة الشحنة تسمى شرجبة (كاتيونات) مثل كاتيون الصوديوم NaNa+ والأيونات السالبة الشحنة تسمى شرسبة (أنيون) مثل شرسبة (أنيون) الكلور Cl-, واللذان عن إتحادهما يكونا الملح المتعادل كلوريد الصوديوم(NaCl). ومثل للأيونات ذات الذرات العديدة التى لا تتفكك خلال تفاعلات الحمض - القاعدة هو مجموعة الهيدروكسيد (OH-), أو الفوسفات (PO43-).

    الروابط الكيميائية


    الرابطة الكيميائية هى القوة التى تربط الذرات فى الجزيء أو فى البللورة. فى مركبات بسيطة عديدة, نظرية التكافؤ ومبدأ عدد التأكسد يمكن إستخدامهما للتنبؤ بالتركيب الجزيئي. وبالمثل, فإن النظريات الفيزياء الكلاسيكية يمكن إستخدامها للتنبؤ بتركيب مركبات أيونية عديدة . أما المركبات ذات التركيب المعقد , مثل السبائك المعدنية , فإن نظرية التكافؤ لا تستطيع تفسير تركيبها, وهنا تظهر أهمية إستخدام نظريات الميكالا اله الا اللها الكمية مثل نظرية المدار الجزيئي.

    بعض أنواع الروابط الكيميائية:-


    1. رابطة أيونيـــــــة

    2. رابطة تساهميـة

    3. رابطة فلزيــــــة



    حالات المادة

    الحالة هو مجموعة من الأنظمة الكيميائية التى لها تركيب عام متماثل, عند التعرض لمدى معين من تغير الظروف مثل الضغط أو الحرارة. الخواص الفيزيائية مثل الكثافة و معامل الأنكسار تميل أن تكون فى المدى المميز لهذه الحالة. الحالة تعرف على أنها الظام الذى إن تم أخذ أو إعطاء طاقة له فإن هذه الطاقة المفقودة او المكتسبة تستخدم فى إعادة ترتيب النظام. بدلا من تغيير شكل الحالة.

    وفى بعض الأحيان يعتبر التفريق بين الحالات صعب لوجود أكثر من حالة فى نفس الوقت , وفى هذه الحالة تعتبر المادة فى حالة حرجة. عند تواجد ثلاث حالات للمادة فى نفس الوقت تحت ظروف معينة فإن هذا يسمى النقطة الثلاثية ونظرا لأن هذه النقطة ثابتة , يعتبر ذلك جيد لتحديد الظروف الملائمة لهذه النقطة .

    وأكثر الأمثلة شيوعا لحالات المادة الصلب , السائل , الغاز , كما قد توجد حالات أخرى ليست شائعة . ويمكن ملاحظة أن الثلج كمادة له أكثر من حالة إعتمادا على الضغط و درجة الحرارة . وتتعامل معظم الحالات مع نظام الأبعاد الثلاثي , ولكن يمكن فى حالات معينة التعامل مع نظام البعدين وذلك لإرتباطه ببعض العلوم الأخرى مثل علم الأحياء .

    التفاعلات


    التفاعل الكيميائى هو تحول فى التركيب الدقيق للجزيئات. ويمكن أن ينتج التفاعل الكيميائي من مهاجمة جزيئات لجزيئات أخرى لتكوين جزيئات أكبر, أو جزيئات تتفكك لتكوين جزيئين أو أكثر أقل حجما, أو إعادة ترتيب الذرات فى نفس الجزيء أو خلال جزيئات أخرى. وتتضمن التفاعلات الكيميائية غالبا تكوين أو تكسير روابط كيميائية.

    نظرية الكوانتم


    نظرية الكوانتم تقوم بوصف تصرف المادة فى مدى صغير للغاية. وعلى هذا فإنه طبقا لذلك وصف جميع الأنظمة الكيميائية بإستخدام هذه النظرية, و لكن هذا يعتبر فى غاية التعقيد من الناحية الحسابية. ولذا فإنه يتم إستخدام هذه النظرية بواقعية فى الأنظمة الكيميائية البسيطة, كما أنه يتم إستخدام التقريب للحصول على نتائج واقعية. ويعتبر فهم نظريات ميكالا اله الا اللها كم غير هام لمعظم فروع الكيمياء, حيث أنه يمكن تطبيق نتائج هذه النظرية وفهم كيفية هذا التطبيق.

    القوانين


    أهم قانون فى الكيمياء هو قانون بقاء المادة , الذى ينص على أنه لا يوجد تغيير فى كمية المادة خلال التفاعل الكيميائى الطبيعي. وقد أظهرت الفيزياء الحديثة أن الطاقة هى التى لا تتغير, وأن الطاقة والكتلة متصلان ومتعلقان بعضهما ببعض, وهو المبدأ الهام فى الكيمياء النووية. قانون بقاء الطاقة هام جدا لنظريات الإتزان والديناميكا الحرارية والكاينيتيكس .

    وتوجد قوانين كثيرة تعتمد على قانون بقاء الطاقة. قانون جوزيف بروست للتركيب الثابت ينص على أن المواد الكيميائية النقية تتكون من عناصر محددة بتركيب محدد, على أننا نعرف الآن أهمية كيفية توزيع هذا التركيب.

    قانون دالتون ينص على أن المواد الكيميائية ذات التركيب البسيط يمكن تمثيلها بأرقام صغيرة مثل جزيئ الماء ( H:O 1:2 ), على الرغم من أن الجزيئات الحيوية الكبيرة وجزئيات المعادن يمكن أن تكون النسب فيها أكبر من ذلك.

    كما أنه يوجد كثير من القوانين الكيميائية الحديثة تعرف العلاقة بين الطاقة والتحولات الحادثة للمادة.

    - فى حالة الإتزان, توجد الجزيئات فى خليط يعرف بعدد التحولات الممكنة فى زمن الإتزان, وبنسبة تحدد بالطاقة الداخلية للجزيئات - كلما قلت الطاقة الداخلية كلما توفرت الجزيئات.

    - للتحول من تركيب كيميائي لأخر لابد من أن يتعدى حجم الطاقة المؤثرة حاجز الطاقة بهذا النظام, وهذه الطاقة يمكن أن تتولد من الطاقة الداخلية للجزئيات أو من مصدر خارجي يقوم بتعجيل التحول. كلما زاد حاجز الطاقة, كلما قلت التحولات.

    - يوجد هناك وسط تصورى, أو تركيب إنتقالي, يماثل التركيب المفترض وجوده عند حاجز الطاقة. وقد نصت فروض هاموند - لوفر أن هذا التركيب قريب جدا للمادة الأولية التى بدأت التفاعل بطاقة أقرب ما تكون لحاجز الطاقة.

    - كل العمليات الكيميائية عكسية (قانون الانعكاسية المجهرية ) بالرغم من أن بعض العمليات تمتلك الطاقة التى تمكنها من أن يكون التفاعل عكسي إلا أنها ذات إتجاه واحد.


    عدل سابقا من قبل محمد هلال راشد في الجمعة أبريل 29, 2011 12:18 am عدل 1 مرات


    _________________________________________________

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    أرجو منكم أنكم تزورون قناتي قي اليوتيوب
    avatar
    محمد هلال راشد
    { مـراقب متميز }
    { مـراقب متميز }

    ذكر

    عدد المساهمات : 192
    تاريخ التسجيل : 25/04/2011
    العمر : 24

    المنطقـة : أبو ظبي
    الفريق الذي تشجعه : ريال مدريد

    {الشــكـــًــرـ} : 1

    الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف محمد هلال راشد في الجمعة أبريل 29, 2011 12:13 am

    الجدول الدوري للعناصر


    نبذه تاريخية عن الجدول الدوري




    كان أرسطو عام 330 ق م يعتبر العناصر أربعة عناصر .هي الأرض والهواء والنار والماء . وفي عام 1770صنف لافوازييه 33 عنصر.وفرق بين الفلزات (المعادن ) واللافلزات . وفي عام 1828 صنع جدولا للعناصر وأوزانها الذرية ووضع للعناصر رموزها الكيماوية . وفي عام 1829 وضع دوبرينر ثلاثة جداول بها ثلاثة مجموعات كل مجموعة تضم 3 عناصر متشابهة الخواص . المجموعة الأولي تضم الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم والثانية تضم الكالسيوم والإسترونشيوم والباريوم . والثالثة تضم الكلورين والبرومين واليود. وفي عام 1864 رتب جون نيولاندز John Newlands 60 عنصرا حسب الأوزان الذرية ووجد تشابها مابين العنصر الأول والعنصر التاسع والعنصر الثاني والعنصر العاشر إلي آخره من الترتيب . فاقترح قانون أوكتاف the 'Law of Octaves' .وكان ديمتري مندليف Dmitri Mendeleev - عالم كيميائي روسي ولد بمدينة توبوليسك بسيبيريا عام 1834 - عرف بانه أبو الجدول الدوري للعناصر the periodic table of the elements .وهذا الجدول له أهميته لدراسة الكيمياء وفهم وتبسيط التفاعلات الكيميائية حتي المعقدة منها . ولم يكن مندليف قد رتب الجدول الدوري للعناصر فقط , بل كتب مجلدين بعنوان مباديء الكيمياء Principles of Chemistry. مات 20 يناير 1907

    جدول مندليف


    كان مندليف قد حاول تصنيف العناصر من خلال ملاحظاته ان بعض العناصر لها خاصية كيميائية وفيزيائية متشابهة. وهذا التشابه اعتبره مندليف المفتاح للكشف عن النماذج الخفية في العناصر. فبدأ بكتابة بطاقات عليها العناصر والحقائق الثابتة والمعروفة عنها. وجعل لكل عنصر بطاقة دون عليها درجة الإنصهار والكثافة واللون والوزن الذري لذرة كل عنصر والقوة الترابطية له. وعدد الروابط التي يستطيع العنصر تكوينها . ولما فرغ مندليف من تدوين البطاقات حاول تصنيفها بعدة طرق . واخيرا لاحظ أن ثمة نماذج بدت له من خلال ترتيب هذه العناصر حسب الزيادة في الكتلة الذرية atomic mass أو الوزن الذري . فلاحظ أن القوة الترابطية the bonding power للعناصر من الليثيوم lithium حتي الفلورين fluorine تغيرت بطريقة مرتبة . فمثلا بعد الفلورين fluorine نجد العنصر الأثقل الصوديوم الذي له نفس القوة الترابطية كالليثيوم . لهذا رتب مندليف بطاقة الصوديوم تحت بطاقة الليثيوم . وهذا معناه في جدول مندليف أن العنصر له نفس الخاصية كالعنصر الذي فوقه أو العنصر الذي تحته .ورغم هذا لم يكن جدول مندليف كاملا او دقيقا . لأن ترتيب العناصر به حسب تزايد الكتلة( الوزن ) الذرية atomic mass لكل عنصر , خلف 3 فراغات بجدوله و وقال مندليف أن هذه الفراغات ستملآ بعناصر لم تكتشف بعد . ومن خلال موقعها في جدوله استطاع أن يبين خواصها . ونشر جدول مندليف عام 1869م. ومعني كلمة دوري "periodic" أن أنماطا من خواص العناصر متكررة في كل صف. وبعد 16 سنة من نشر جدول مندليف استطاع الكيميائيون اكتشاف العناصر الثلاثة المفقودة من الجدول وهي اسكانيديوم scandium وجاليوم gallium وجرمانيوم germanium .وكانت خواصها تشبه ما ذكره مندليف عنها . فالجدول الدوري نجده جدولا للعناصر الكيماوية مرتبة لتبين خواصها الكيمائية والفيزيائية . غير ان عناصر كالكلورين والحديد والنحاس مواد كيماوية اساسية لاتتكسر بالتفاعلات الكيماوية .عكس المركبات الكيماوية التي تتكون من عدة عناصر . فالجدول الدوري وسيلة لترتيب العناصر المعروفة حتي العناصر التي لم تكتشف بعد . حقيقة العناصر المتشابهة في الخواص توضع في نفس المجموعة بالجدول الدوري . لكن لعدة سنوات لم يحل لغز هذا التشابه في هذا السلوك الصفاتي.

    الجدول الدوري للعناصر

    النظرية الذرية

    حتي نهاية القرن 19كانت الذرة تعتبر ككرة صلبة صغيرة . عندما اكتشف طومسون الإلكترون عام 1897 .فلقد كان العلماء بعرفون أن التيار الكهربائي لو مر في أنبوبة مفرغة, فيمكن رؤية تيارا نت مادة تتوهج . ولم يكن يعرف لها تفسيرا . فلاحظ طومسون أن التبار المتوهج الغامض يتجه للوح الكهربائي الموجب .فوجد أن التيار المتوعج مكون من جسيمات صغيرة وأجزاء من الذرات تحمل شحنات سالبة سميت بالإلكترونات . وكان ايوجين جولدشتين عام 1886 أن الذرات بها شحنات موجبة . وفي سنة 1911 كانت النظرية الذرية لرزرفوردعندما قال أن الذرة تتكون من قلب مكثف له شخنة موجبة من البروتونات protons حوله طوق من الإلكترونات السالبة تدور حول النواة .وفي سنة 1932اكتشف جيمس كادويك نوعا ثالثا من جسيمات الذرة أطلق عليه نيترونات. Neutrons . وأن النترونات تققل تنافر البروتوناتى النتشابعى الشحتة الكهربائيى بالنواة المتماسكة . والنترونات حجمها نفي حجم البروتونات بالنواة . والنتلاونات ىلاتحمل شحنات كهروبائية لأنها. متعادلة الشحنات .والذرة متعادلة الشحنة لأن عدد البروتونات الموجبة يعادل عدد الإلكترونات السالبة داخل الذرة . وأصغر ذرة ذرة الهيدروجين . ومعظم الفراغ بالذرة فارغ . لأن الإلكترونات تدور قي مدارات بعيدة نسبيا من النواة . وكل عنصر من العناصر المختلفة تتميز عن غبرها من العناصر بعدد ثابت من البروتوناتز ولكل ذرة عتصر ما , وزنها الذري الذي يعين حسب عدد البروتونات والنترونات بنواتها . ويجب أن نعرف أن حجم الذرة ضئيل جدا . فذرة الهيدروجين قطرها (5 x 10-8 mm). فلو وضعنا 20 مليون ذرة هيدروجين فتشكل جطا طوله واحد ملليمتر . وذرة الهيدروجين تتكون من بروتون واحد والكترون واحد . وذرة الهيليوم بها 2 بروتون يدور حولها 2الكترون. وبصفة عامة نجد أن كل ذرة لها قلب يسمي النواة a nucleus التي تشكل كتلة الذرة تقريبا , الا أنها تشغل حيزا صغيرا من حجم الذرة نفسها .لأن معظم الذرة فراغ حول النواة . وبالنواة يوجد جسيمات أصغر هي البروتونات protonsموجبة الشحنات والنترونات neutrons متعادلة الشحنات . ويدور بالفراغ حول النواة جسيمات خفبفة جدا تسمي الإلكترونات electrons .وكل عنصر بذرته عدد ثابت ومتشابه من البروتونات بالنواة . فعنصر الكسجين بنواته 8 بروتونات . والنترونات لاتجمل شحنات كهروبائية ز وليس بالضرورة ذرة كل عنصر تجمل عددا ثابتا من البروتونات. فلو ذرات عنرا ما تحمل عددا مختلفا من الروتونات يطلق عليها نظائر مشعة isotopes من العنصر الواحد . والإلكترونات جسبمات سلبية الكهربائية ندور في الفراغ حول النواة . وكتلة الإلكترون تعادل 1/2000 كتلة البروتون او النيترون . والتفاعل أو الإتحاد بين ذرات العناصر تتم بين ترابط الإلكترونات لتكوين الجزيئات أو المركبات الكيماوية. لهذا نجد العدد الذري لكل ذرة يدل علي عدد البروتونات بنواة ذرة العنصر .فالأكسجين عدده الذري 8 . وهذا معناه أن ذرة الأكسجين تتكون من 8 بروتونات والرقم الذري للنحاس 29 وهذا معناه أن ذرة عنصر النحاس نواتها بها29 بروتون . وكتلة الذرة نجدها مجموع عدد البروتونات والنترونات بالنواة . لأن 99,99% من كتلة الذرة في النواة . فأمكن التعرف من خلال التعرف علي مكنونات الذرة علي تفسيرات للنماذج المتكررة بالجدول الدوري . فوجد العلماء أن العناصر في مجموعة واحدة من الجدول تمتلك نفس العدد من الإلكترونات الخارجية بمدارات الذرة .وكانت الجسيمات لم تكن قد أكتشفت عندما وضع العلماء الجداول الدورية الأولي . وحدسثنا السابق كان حول الذرة المتعادلة الشحنات كهربائيا .لكن في الحقيقة الذرات يمكنها فقدان أو اكتساب الكتلاونات سالبة . لكن عدد البروتونات لاتتغير بالنواة . فلو اكتسبت الذرة الكترونات تصبح الذرة سالبة الشحنة لأن عدد الإلكتلاونات تزيد علي عدد البروتونات بالنواة ..ولو فقدت الذرة الكترونات تصبح الذرة موجبة الشحنة لأن عدد البروتوناتبالنواة يزيد علي عدد الإلكترونات . وكل ذرة لها شجنة تسمي ايون an ion فالهيدروجين الموجب الشجنة يسمي ايون الهيدروجين الموجب وتوضع فوق رمزه علامة (+ ) ويكتب هكذا H+ ولو كان أيون ذرة الهيدروجين سالب الشحنة يكتب هكذا( H- ) ولو كانت الذرة متعادلة تكتب بدون علامة( + أو - ) وتكتب الذرة هكذا(H ).وفي الحالات الثلاثة للذرة نجد أن العدد الذري والوزن الذري ثابت . وفي النظائر isotopes للعنصر نجد أن عدد البروتونات تتغير حسب نظير العنصر . لهذا نجد أن نظير العنصر يتغير في الوزن الذري الذي هو مجموع عدد البروتونات والنترونات , وليس في العدد الذري الذي هو عدد البروتونا ت. فالنظير لعنصر نجده ثابت في العدد الذري ومختلف في الوزن الذري .فالهيدروجين عدده الذري 1 ووزنه الذري 1 والديتريم Deuterium نظير الهيدروجين نجد عدده الذري 1 ووزنه الذري 2 .

    الجدول الدوري للعناصر

    الجداول الحديثة

    تحمل نفس المعلومات التي وضعها مندليف في جدوله ، ففي هذه الجداول الحديثة وضعت العناصر التي تتشابه في خواصها علي شكل أعمدة طولية يطلق عليها مجموعات groups أو عائلات families. وعددها 18 مجموعة . فالمجموعة 1 بالجدول تضم معادن لينة كلها تتفاعل مع الماء بشدة لتعطي غاز الهيدروجين . لهذ نجد العناصر في الجدول الدوري الحديث مرتبة من اليسار لليمين ومن أعلي لأسفل في نظام تزايد العدد الذري للعناصر ( العدد الذري هو عدد البروتونات في نواة الذرة ) .و يوجد بالجدول أكثر من 90 عنصر طبيعيي فوق الأرض و عناصر صناعية ابتكرات .وهذه العناصر المضافة أعدادها الذرية الأكبر بالجدول . لأنها حضرت من خلال التجارب والتفاعلات النووية . وأحدث عنصر حضر, به 116بروتون في نواة كل ذرة . هذه العناصر الصناعية لم يطلق عليها أسماء رسمبة حتي الآن . فالنظام المتبع, الترتيب حسب العدد الذري للعناصر .لكن الترتيب العمودي الذي يسمي بالمجموعات رتب حسب الخواص الكيماوية والخواص الطبيعية للعناصر, وعدد الإلكترونات في المدارات الخارجية حول النواة بذرة العنصر . ووضع العناصر في مجموعات بالجدول الدوري لم تكن واضحة المعالم . فبعض العلماء لم يوافقوا علي اختلافات بسيطة من بينها الهيدروجينHydrogen والهليوم Helium . فالهيليومHe غاز خامل لايتفاعل مع بقية العناصر . وقد وضع في المجموعة 18 التي تضم الغازات النبيلة A noble gas. وتضم أيضا النيون neon والآرجون argon والكريبتون krypton , وكلهم غازات خاملة . لكن العلماء الذين يرتبون العناصر حسب عدد الإلكترونات في المدار الخارجي للذرات, يضعون الهليوم مع الماغنيسيوم magnesium والكالسيوم calcium والباريوم bariumفي المجموعة 2 التي يطلق عليها المعادن الأرضية القلوية the alkaline earth XXXXls التي معادنها بذراتها 2 الكترون في مدارها الخارجي . والجدول الدوري نشر في أشكال وأحجام عدة لكن اكثر الجداول الحديثة المستعملة تبدأ بالمجموعة (العمود) 1حيث توجد المعادن علي اليسار ويليها المجموعة 2 معادن الأرض القلوية alkaline earth XXXXls.وهاتان المجموعتان تليهما صفوف تتكون من عشرة أعمدة بها 40 عنصر وكل عمود به 4 عناصر . وهذه المجموعات العشر يطلق عليها المعادن الإنتقالية the transition XXXXls وهي المجموعات من رقم 3 – 12 . والمجموعات من 13- 18في الجانب الأيمن من المجموعة يوجد خط فاصل فوقه اللامعادن nonXXXXls كالأكسجين oxygen والكربون carbon والنيتروجين nitrogen وفي الجزء الأسفل علي اليسار يوجد القصدير tin والرصاص lead . بالإضافة لوجود مجموعتين مقسمتين لصفين . وتتكونان من 28 عنصر . كل صف به 14 عنصر . وهما باسفل الجدول الرئيسي .وهذه العناصر هي عناصر الأرض النادرة(Lanthanide, lanthanons, lanthanoids ) rare earth elements .لأن خواصها متشابهة .لدرجة يصعب علي الكيميائيين فصلهما عن بعض عندما يختلطان معا . والمفروض هذان الصفان يوضعان حسب العدد الذري بين المجموعتين 1و2 من جهة وكتلة المعادن الإنتقالية المكونة من المجموعات من 3-12 من جهة اخري , للتقليل من حجم الجدول الدور ي . والعلماء يعتبرون الصفوف الأفقية بالجدول الدوري فترات periods تختلف في أطوالها من أعلي لأسفل الجدول .وهي تضم من أعلي لأسفل 2و8 و8 و18و18و32و32 عنصرا. وهذه الأرقام لها صلة بأقصي عدد من الإلكترونات التي يمكن أن توجد في مدار الذرة لأي عنصر في فترته . وكل فترة بالجدول , بها العناصر غير متشابهة في الخواص عكس ما هو متبع في المجموعات بالأعمدة . والعناصر التي توجد في نفس المجموعة كالقلوبات. alkali والهالوجينات halogensنجد ان عدد الإلكترونات في المدار الخارجي لذراتها متساويا مع رقم المجموعة . ومجموعة العناصر بين مجموعة 2و مجموعة 3 المعادن الإنتقالية transition XXXXls وهي متشابهة في تكوين مركبات ملونة .ولها تكافؤ مختلف وتستخدم كمواد محفزة catalysts . والعناصر من رقم 58 - 71 تعرف بالعناصر الأرضية النادرة lanthanides وحقيقة كل هذه العناصر ليست بالضرورة أن تكون نادرة في الأرض . لأن عنصر السيريوم أكثر وفرة من أي عنصر آخر واكثر 5 مرات وجودا من الرصاص . لكن كلها فضية وأكثر المعادن تفاعلا .

    الجدول الدوري للعناصر

    استعمالات الجدول

    يعتبر الجدول الدوري للعناصر له أهميته لعلماء وطلاب الكيمياء لدراسة العناصر والخواص الكيماوية والفيزيائية , وكيفية اختلافها بكل مجموعة به. فمن خلال الجدول يمكن الحدس بخواص عنصر ما , وكيفية التفاعل مع عنصر آخر . فلو اراد دارس معرفة خواص عنصر كالفرانشيوم francium مثلا , فيمكنه التعرف عليه من خلال خواص المجموعة 1 . فسيعرف أنه معدن لين يتفاعل بشدة مع الماء أكثر من العنصر الذي فوقه. ولو أراد معرفة مركبات التلليريم tellurium مع الهيدروجين hydrogen.فان العنصران سيكونان مركب H2Te لأن بقية العناصر في مجموعة التلليريم تكون مركبات مع الهيدروجين كالماء H2Oوكبريتيد الهيدروجين H2S و H2Se.وأخيرا كان تنظيم جدول مندليف يعتمد علي الوزن الذري في الترتيب التصاعدي والجدول الدوري الحديث يعتمد علي العدد الذري التصاعدي ولكل عنصر عدده الذري ولا يتكرر مع عنصر آخر . لأن العدد الذري هو عدد البروتونات في نواته . وأصبح لكل عنصر رمزه الكيماوي . فالكربون رمزه C والأكسجين رمزه O والكبريت رمزهS والهيدروجين رمزه Hوالكربون نجد ان عدده الذري6 ووزنه الذري حوالي 12 .

    خواص العناصر


    1-الفلزات (المعادن )XXXXls :


    أ- خواصها الفيزيائية( الطبيعية ) : اللمعان والبريق، موصلة جيدة للحرارة والكهرباء ، كثافتها عالية ، درجة انصهارها عالية ، يمكن سحبها لأسلاك ، يمكن طرقها لألواح .

    ب- خواصها الكيميائية : تفقد ألكترونات بسهولة ، تتآكل بسرعة، فالجديد يصدأ والفضة تطوس .

    2-اللافلزات (اللامعادن) NonXXXXls :


    أ- خواصها الفيزيائية( الطبيعية ) : صفاتها عكس المعادن ، لاتلمع وبدون بريق، رديئة التوصيل للحرارو والكهرباء ، هشة تتهشم بسهولة ، لاتسحب لاسلاك ، لاتطرق لألواح، كثافتها قليلة ، و درجة الإنصهار منخفضة .

    ب- الخواص الكيماوية : تميل لإكتساب الكترونات وحيث أن المعادن تميل لفقدان الكترونات واللامعادن تميل لإكتساب الكترونات . لهذا المعادن واللا معادن يميلان لتكوين مركبات منهما . وهذه المركبات يطلق عليها مركبات أيونية (متاينة) ionic compounds. وعندما يتحد اثنان أو أكثر من اللامعادن تكون مركبات متحدة الذرات a covalent compound

    3-أشباه الفلزات (المعادن) XXXXlloids :


    لها خواص المعادن واللامعادن خواصها الفيزيائية ( الطبيعية ): صلبة ، لامعة أو غير لامعة، يمكن سحبها لأسلاك ، يمكن طرقها لألواح، توصل الحرارة والكهرباء لكن ليس بكفاءة المعادن .




    السلاسل الكيميائية فى الجدول الدوري

    فلزات قلوية
    فلزات قلويات ترابية
    لانثينيدات
    أكتينيدات
    فلزات إنتقالية

    فلزات ضعيفة
    أشباه الفلزات
    اللافلزات
    هالوجينات
    غازات نبيلة


    _________________________________________________

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    أرجو منكم أنكم تزورون قناتي قي اليوتيوب
    avatar
    صالح العوذلي
    { نـائب المدير }
    { نـائب المدير }

    ذكر

    عدد المساهمات : 485
    تاريخ التسجيل : 25/04/2011
    العمر : 24

    المنطقـة : أرض الله الواسعه
    الفريق الذي تشجعه : وحــداوي

    {الشــكـــًــرـ} : 6

    رد: معلومات تهمك عن الكيمياء

    مُساهمة من طرف صالح العوذلي في الثلاثاء مايو 03, 2011 9:07 pm



    المشاركة حلوة .. لكن ....!!!


    مكانها غلط هني ..


    لان هذي المعلومات المفروض انها تكون في قسم الصف العاشر ,,,, لانها في منهجهم مو منهجنا ..


    _________________________________________________
    يماني لو قآلو يماني ينحنوا العربان
    يماني إن قالو يماني لا ذكر من قده ؟

    حنا هل الثوره هل الوحده هل الإيمان
    حنا هل العزه هل الجزّه وأهل النجده

    وأقولها وأنا ولد عوذل على بركان
    من صناديد الجنوب وعزنا بالوحده

    وحدتي ياخيمتي وإحنا لها عمدان
    من تهرج واهترج بـنصفعه في خده




    تحياتي .. صالح العوذلي ..
    avatar
    Admin
    المدير
    المدير

    ذكر

    عدد المساهمات : 386
    تاريخ التسجيل : 21/04/2011
    العمر : 25

    المنطقـة : أبوظـبـي
    الفريق الذي تشجعه : مـدريــدي

    {الشــكـــًــرـ} : 5

    رد: معلومات تهمك عن الكيمياء

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مايو 06, 2011 4:59 am

    ثينكـــــــــــــــــــــــــــس,,,!!

    وسيتم النقل للمكان المناسب


    _________________________________________________








    لمــراسـلة الاداره



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 2:19 pm